التعليم

عقوبات قانون التعليم المدرسي في عمان

عقوبات قانون التعليم المدرسي في عمان والذي صدر مرسوم سلطاني في الساعات الماضية، باعتماد ذلك القانون في السلطنة، حيث تمت الموافقة على القانون الذي سوف يرسم ملامح التعليم في السلطنة في السنوات المقبلة. ومن خلال موقع رصد السعودية، سنتحدث عن العقوبات المحددة في القانون.

قانون التعليم المدرسي في عمان

قانون التعليم المدرسي في عمان، هو من القوانين الهامة التي حددت المراحل التعليمية في مرحلة التعليم المبكر والأساسي وما بعد الأساسي. حيث يشمل التعليم ما بعد الأساسي على إعداد الطلبة للتعلم مدى الحياة مع إمدادهم بالمعارف والمهارات والكفايات اللازمة، والتي تساعدهم لمواصلة التعليم المتخصص أو الجامعي أو الالتحاق في سوق العمل. وأجاز القانون نقل الطالب المتفوق في الدراسة من الصف المقيد به إلى صف أعلى، أو أكثر خلال مرحلة. كما سوف تشمل البرامج التعليمية الخاصة، التربية الخاصة ومحو الأمية وتعليم الكبار.

اقرا أيضا: الاستعلام عن نتائج الاختبارات الوطنية نافس 1444 كافة الصفوف

عقوبات قانون التعليم المدرسي في عمان

حدد القانون الجديد، عددًا من العقوبات الموقعة على الجميع وهي:

  • في حالة لم يلتزم ولي الأمر بتسجيل ابنه أو متابعة انتظام ابنه دراسيًا، ولم يقم خلال 14 يومًا من تاريخ إتمام تلك الإجراءات أو استمر في عدم متابعة ابنه بعذر غير مقبول، يعاقب بالسجن لمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد عن 3 شهور، مع توقيع غرامة لا تقل عن 500 ريال عماني ولا تزيد عن 1000 ريال عماني أو العقاب بإحدى هاتين العقوبتين. ولا يتم معاقبته في حالة تراخت المدرسة عن إشعار ولي الأمر.
  • يحظر على المشاركين في عملية إعداد الاختبارات والامتحانات وتنفيذ وتصحيح الاختبارات القيام بها وفقاً للمادة 83، وفي حالة مخالفتها يتم معاقبته بالسجن مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على (۳) ثلاثة أشهر، وبغرامة لا تقل عن (۳۰۰) ثلاثمائة ريال عماني، ولا تزيد على (٥٠٠) خمسمائة ريال عماني، أو بإحدى هاتين العقوبتين
  • في نفس السياق يجب على المتقدمين للاختبارات الامتثال الكامل للضوابط التي يتم وضعها لإدارة الاختبارات. وفي حالة مخالفة ذلك يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن (۱۰) عشرة أيام، ولا تزيد على (۳۰) ثلاثين يوما، وبغرامة لا تقل عن (۱۰۰) مائة ريال عماني، ولا تزيد على (٥٠٠) خمسمائة ريال عماني، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

في الختام نصل بكم لنهاية مقال عقوبات قانون التعليم المدرسي في عمان. فقد تحدثنا عن القانون بشكل مفصل.

السابق
من هو زوج ريانة برناوي
التالي
فريق العدالة من أي منطقة

اترك تعليقاً