اخبار السعودية

نص المادة 75 من نظام العمل بعد التعديل

نص المادة 75 من نظام العمل بعد التعديل والتي تعتبر من المواد الهامة في نظام العمل بداخل المملكة العربية السعودية، حيث تنص المادة في الأساس على  “إذا كان العقد غير محدد المدة جاز لأي من طرفيه إنهاؤه بناءً على سبب مشروع يجب بيانه بموجب إشعار يوجه إلى الطرف الآخر كتابة قبل الإنهاء بمدة تحدد في العقد، على ألا تقل عن ستين يومًا إذا كان أجر العامل يدفع شهريًا، ولا تقل عن ثلاثين يومًا بالنسبة إلى غيره”.

نص المادة 75 من نظام العمل

تنص المادة 75 من نظام العمل على أنه: “إذا كان العقد غير محدد المدة جاز لأي من طرفيه إنهاؤه بناءً على سبب مشروع يجب بيانه بموجب إشعار يوجه إلى الطرف الآخر كتابة قبل الإنهاء بمدة تحدد في العقد، على ألا تقل عن ستين يومًا إذا كان أجر العامل يدفع شهريًا، ولا تقل عن ثلاثين يومًا بالنسبة إلى غيره”.

شرح المادة 75 من نظام العمل

تطبق المادة 75 من نظام العمل على العامل السعودي فقط، حيث إنه الوحيد الذي يمكن أن يكون عقده غير محدد المدة بخلاف غير السعودي الذي يكون عقده محدد المدة في أي حال من الأحوال.

الحالات التي يكون فيها عقد عمل السعودي غير محدد المدة

  • إذا لم يتفق طرفا العقد على مدة محددة للعقد أو لتاريخ معين لانتهائه.
  • إذا استمر طرفا العقد في تنفيذه رغم انتهاء مدته ولم يتضمن الاتفاق على تجديده لأي مدة أخرى سواء مماثلة أو محددة.
  • إذا تم تجديد العقد لثلاث مرات متتالية بعد انتهاء مدة العقد الأصلية، أو بلغت مدة العقد الأصلية بالإضافة إلى مدد التجديد أربع سنوات أيهما أقل، واستمر طرفاه في تنفيذه بعد ذلك.

 

السابق
سبب وفاة سلطان الدغيثر
التالي
تعديلات نظام العمل الجديد 1446

اترك تعليقاً