التعليم

كيف احسب معدل التوجيهي في الاردن 2023

كيف احسب معدل التوجيهي في الاردن 2023 والتي تعتبر واحدة من الخدمات التعليمية الهامة بداخل المملكة الأردنية الهاشمية، والتي يتم استخدامها من أجل التعرف على معدل التوجيهي في المملكة الأردنية الهاشمية لجميع الطلاب والطالبات في العام الدراسي الحالي، ومن خلال موقع رصد السعودية، سوف نتحدث عن كيفية حساب المعدل.

نتائج التوجيهي في الأردن

أعلنت وزارة التربية والتعليم في الأردن، عن اعتماد نتائج التوجيهي في الساعات القليلة المقبلة، وذلك بعدما أنهت الوزارة من عمليات التصحيح الجارية في مختلف مناطق المملكة. حيث إن النتائج ستكون متاحة لجميع الطلاب والطالبات في مختلف مناطق المملكة الأردنية الهاشمية يوم الأربعاء الموافق 16 أغسطس 2023.

كيف احسب معدل التوجيهي في الاردن 2023

في نفس السياق كشفت وزارة التربية والتعليم الأردنية، عن طريقة حساب معدل التوجيهي في الأردن والتي تتم من خلال اتباع التالي:

  • يكون المعدل العام من 100%.
  • يتكون من 40% من مباحث الثقافة المشتركة، و60% للمبحث التخصصي الإجباري، وأعلى مبحثين اختياريين، وبواقع 7 مواد فقط.
  • خصصت الوزارة علامة عظمي من 200 للمباحث السبعة بمجموع 1400 علامة، والتي تشكل المجموع العام لعلامات الطالب.
  • حيث يتضمن كشف علامات الطالب مجموع عام من 1400 ومعدل عام من 100 لغايات القبول الموحد.

يمكن لجميع الطلاب الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي الحكومية في حالة الحصول على 910 أكثر شرط الحصول على 50% على الأقل من النهاية العظمى لعلامة كل مبحث من المباحث، والتي تم التقديم لها في المملكة الأردنية الهاشمية.

في نفس السياق يمكن لجميع الطلاب الالتحاق بالجامعات الخاصة وكليات المجتمع في حالة الحصول على مجموع 840 فأكثر بشرك الحصول على 50% على الأقل من النهاية العظمى لعلامة كل مبحث من المباحث التي تقدم إليها، مع الحصول على معدل 60% فما فوق بحسب شروط وزارة التعليم العالي.

اقرا ايضاتحميل برنامج نتائج التوجيهي في الاردن 2023 www tawjihi jo

كيفية حساب معدل التوجيهي من 1400

يتم تحديد النسبة المئوية للمباحث التخصصية الإجبارية (الرياضيات)، مع حساب النسبة المئوية للتخصصات الاختارية (الفيزياء، الكيمياء، العلوم الحياتية، علوم الأرض والبيئة)، حيث يجب أن يكون المعدل العام من 100%، على أن يكون المباحث المحسوبة هي 7 مباحث، ويكون المجموع الإجمالي للعلامات هو 1400 علامة، ويتم توزيع العلامات على النحو التالي:

  • تبلغ نسبة المباحث المشتركة 40%.
  • نسبة المبحث التخصصي الإجباري وأعلى مبحثين تخصصين اختياريين 60%.
  • يكون المعدل العام 100%.

في الختام نكون وصلنا بكم لنهاية مقال كيف احسب معدل التوجيهي في الاردن 2023، حيث قدمنا من خلال المقال كافة المعلومات حول النتائج.

السابق
تحميل برنامج نتائج التوجيهي في الاردن 2023 www tawjihi jo
التالي
كيفية حساب معدل التوجيهي من 1400

اترك تعليقاً