معلومات عامة

ترقين القيد في الجامعات العراقية 2023

ترقين القيد في الجامعات العراقية 2023 هي من الخدمات الهامة لطلاب والطالبات الراغبين في الالتحاق بالجامعات العراقية، حيث تقوم الجامعات العراقية على تقديم خدمة ترقين القيد والتي تكون وفقًا لبعض الشروط والأنظمة التي تم تحديدها من قبل وزارة التعليم العراقية.

ترقين القيد في الجامعات العراقية

الجامعات العراقية احيانا تقوم بإجراءات مثل ترقين القيد من أجل حفظ النظام داخل الجامعة . هذه الشروط لا يتم الإعلان عنها بشكل رسمي لأنها مرهونة باجتماع مجلس الكلية ومن ثم اتخاذ القرار وحسب كل حالة ونوعها بالنسبة إلى الجامعة تتخذ قرارات ترقين القيد استنادا الى قوانين تصدر منها او من الوزارة في حالة كانت الكلية غير مخولة بأصدار قرار ترقين القيد للطلبة.

شروط ترقين القيد في الجامعات العراقية 2023

ترقين القيد في الجامعات العراقية هو إجراء إداري يسمح للطالب بالانسحاب من الدراسة لمدة محددة، دون أن يلغي قبوله في الجامعة. ويحق للطالب طلب ترقين قيده في الحالات التالية:

  • لظروف قاهرة أو مرضية، مثل الإصابة بمرض أو تعرض الطالب لحادث خطير، أو سجنه أو تغيبه عن الدراسة لمدة طويلة بسبب ظروف أمنية أو سياسية.
  • لظروف شخصية أو عائلية، مثل الزواج أو السفر أو العمل.
  • لظروف أكاديمية، مثل عدم توفّر المواد الدراسية المطلوبة للتخصص الذي يدرس فيه الطالب.

كيفية تقديم طلب ترقين القيد في الجامعات العراقية

يمكن للطالب تقديم طلب ترقين قيده إلى قسم شؤون الطلبة في الجامعة التي يدرس فيها، خلال فترة التسجيل المحددة في الجامعات العراقية. ويجب على الطالب تقديم المستندات التالية مع طلبه:

  • استمارة طلب ترقين القيد، التي يتم الحصول عليها من قسم شؤون الطلبة.
  • وثيقة تثبت الحالة التي يطلب الطالب ترقين قيده بسببها، مثل شهادة طبية أو قرار قضائي أو خطاب من جهة العمل.

بعد تقديم الطلب، يقوم قسم شؤون الطلبة بدراسة الطلب واتخاذ القرار المناسب. وفي حالة الموافقة على الطلب، يتم ترقين قيد الطالب لمدة عام واحد، ويمكنه العودة إلى الدراسة بعد انتهاء هذه الفترة.

تعليمات تقديم طلب ترقين القيد بالجامعات العراقية

يختلف نظام ترقين القيد في الجامعات العراقية من جامعة إلى أخرى، لذلك يجب على الطالب الاطلاع على التعليمات الصادرة عن الجامعة التي يدرس فيها. فيما يلي بعض الشروط التي يجب توفرها في الطالب حتى يتمكن من ترقين قيده في الجامعات العراقية:

  • أن يكون الطالب قد التحق بالجامعة ولم يسبق له ترقين قيده أو إلغاء قبوله.
  • أن يكون قد أدى الرسوم الدراسية المستحقة عليه.
  • أن يكون قد أكمل جميع متطلبات السنة الدراسية التي يرغب في ترقين قيده منها.

إذا لم يستوف الطالب هذه الشروط، فلن يتم قبول طلبه.

في الختام نكون وصلنا بكم لنهاية مقال ترقين القيد في الجامعات العراقية، والذي استعرضنا من خلاله كافة المعلومات حول الترقين.

السابق
رابط التحقق من صورة قرعة امريكا 2024
التالي
رابط التقديم في وظائف ديوان المظالم 1445 للرجال والنساء

اترك تعليقاً