معلومات عامة

من هو رئيس مجلس الشوري العماني الجديد 2023

من هو رئيس مجلس الشوري العماني الجديد 2023 من التساؤلات التي يتم طرحها بقوة في سلطنة عمان في الوقت الحالي، وذلك عقب انتهاء انتخابات مجلس الشوري العماني 2023. والتي اسدل الستار عنها بمشاركة كبيرة من قبل المواطنين والمواطنات لاختيار اعضاء المجلس في الفترة المقبلة.

مجلس الشوري العماني

مجلس الشورى العماني هو مجلس تشريعي منتخب في سلطنة عمان، وهو أحد جناحي مجلس عمان الذي يمثل السلطة التشريعية في البلاد إلى جانب مجلس عمان. يتكون مجلس الشورى من 85 عضواً منتخباً بالاقتراع السري المباشر، ويمثلون جميع ولايات السلطنة. تبلغ مدة ولاية المجلس أربع سنوات ميلادية، وينتخب المجلس من بين أعضائه رئيساً له ونائبين للرئيس لمثل فترته.

يتمتع مجلس الشورى بصلاحيات تشريعية واسعة، بما في ذلك حق اقتراح القوانين وتعديلها وإقرارها، وحق الرقابة على أعمال الحكومة. كما يتمتع المجلس بحق الموافقة على الموازنة العامة للدولة وخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

تأسس مجلس الشورى العماني في عام 1991، وقد شهد المجلس تطوراً كبيراً على مر السنين، حيث أصبح يلعب دوراً أكثر أهمية في الحياة السياسية في السلطنة.

اقرا ايضا: نتائج انتخابات مجلس الشورى العماني 2023 النهائية واسماء الفائزين

من هو رئيس مجلس الشوري العماني الجديد 2023

إن رئيس مجلس الشوري العماني هو خالد بن هلال بن ناصر المعولي، والذي تم تعيينه بناء على أوامر السلطان طارق، حيث تم تعيينه في ذلك المنصب بناء على الخبرة التي يمتلكها في العمل السياسي بداخل السلطنة، فهو حصل على ماجستير العلوم في ادارة الأنظمة والاستشارة من جامعة شيفيلد هالام ((Sheffield hallamبالمملكة المتحدة ( 2000/11/1م)، كما حصل على بكالوريوس العلوم في نظم المعلومات الادارية من جامعة اركنساس بالولايات المتحدة الأمريكية (1/7/1997م.) وحصل على  دبلوم في الدراسات العامة من جامعة اركنساس بالولايات المتحدة الأمريكية (1/1/1996)م.

السابق
اسماء الفائزين في انتخابات مجلس الشورى العماني 2023
التالي
من هو منير البلوشي ويكيبيديا

اترك تعليقاً