الكويت

أسماء المرشحين لولاية العهد في الكويت 2024

أسماء المرشحين لولاية العهد في الكويت 2024 والذي ازداد البحث عنه في الأيام القليلة الماضية، وذلك عقب وفاة الشيخ نواف الأحمد، والإعلان الرسمي عن تولي مشعل الاحمد الجابر الصباح أميراً جديداً للبلاد. وخلو منصب ولاية العهد في الكويت بشكل رسمي، حيث من المرتقب أن يعلن الشيخ مشعل عن ولي العهد في المرحلة المقبةل في الكويت.

كيفية اختيار ولي العهد في الكويت

نص دستور الكويت الصادر في 11 نوفمبر 1962 ميلاديًا، أن يتم تعيين ولي العهد من خلال تزكية أمير البلاد لأحد افراد الأسرة من ذرية مبارك الصباح الكبير، حيث يعين ولي عهد الكويت الجديد خلال سنة على الأكثر من خلال صدور أمر أميري بعد موافقة مجلس الأمة الكويتي بأغلبية.

أما في حالة تعثر تعيين ولي العهد في الكويت، يعمل أمير البلاد على ترشيح ثلاثة أشخاص من المرشحين لولاية العهد في الكويت من أفراد الأسرة الحاكمة ليتم مبايعة أحدهم من قبل مجلس الأمة. حيث يشترط أن يكون ولي العهد راشد عاقل وابن شرعي لأبوين مسلمين.

أسماء المرشحين لولاية العهد في الكويت 2024

من هو ولي عهد الكويت القادم ؟ من هو ولي العهد في الكويت بعد الشيخ مشعل؟ كلها من التساؤلات التي يتساءل عنها المواطنين والمقيمين في دولة الكويت بعد وفاة أمير البلاد، واستلام الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح مقاليد الحكم في الدولة. حيث تداولت العديد من المصادر الإعلامية 7 مرشحين للمنصب وهم:

الشيخ سالم الأحمد الجابر الصباح

الابن الثاني لأمير الكويت الراحل جابر الأحمد الصباح، عمل مستشار في ديوان مجلس الوزراء الكويتي، وعين في عام 1987 مندوباً دائماً بمقر الأمم المتحدة في جنيف، كما عين سفير للكويت في العديد من الدول العربية والعالمية ويبلغ من العمر 76 عامًا.

اقرا ايضا: من هو ولي العهد الكويتي بعد الشيخ مشعل

ناصر المحمد الصباح

الشيخ ناصر المحمد الصباح، هو من الأسماء المرشحة بقوة لتولي منصب ولاية العهد في الكويت، وهو رئيس مجلس الوزراء الكويتي السابق، ويبلغ الشيخ ناصر من العمر 83 عامًا، وشغل الكثير من المناصب ومنها وزير شؤون الديوان الأميري، ووزيردولة للشؤون الخارجية ووزيراً للإعلام ووزير الشؤون الاجتماعية والعمل كذلك.

اقرا ايضا: من هم ذرية مبارك الصباح

الشيخ أحمد الفهد الأحمد الصباح

من الشخصيات المرشحة لتولي ولاية العهد في الكويت، وهو وزير الدفاع الحالي والوزير السابقة لوزارة الدفاع، تولى العديد من المناصب الوزارية ومنها وزارة الإعلام والنفط والطاقة، وقد تقلد منصب جهاز الأمن الوطني. وهو صهر الأمير الجديد الشيخ مشعل الاحمد الجابر الصباح.

  • محمد صباح السالم الصباح: وزير خارجية سابق.
  • أحمد النواف الصباح: رئيس الوزراء الحالي.
  • أحمد عبد الله الأحمد الصباح: وزير المواصلات السابق.
  • صباح الخالد الصباح: وزير خارجية أسبق.

لم يتم الإعلان عن ولي العهد الجديد في الكويت، حيث إن أمام أمير الكويت الحالي الشيخ مشعل عام كامل كمهلة من أجل تزكية ولي العهد الجديد.

موعد إعلان اسم ولي عهد الكويت الجديد 2023

ينص الدستور الكويتي، على اختيار اسم ولي العهد الجديد في الكويت خلال سنة من تولي الشيخ مشعل زمام الحكم وقيادة الدولة، حيث من المرتقب أن يتم الكشف عن اسم ولي العهد الجديد في الكويت في الأيام القليلة المقبلة، وذلك بعد المشاورات الجارية في الوقت الحالي.

في الختام نكون وصلنا بكم لنهاية مقال أسماء المرشحين لولاية العهد في الكويت 2024، حيث قدمنا كافة المعلومات حول المرشحين.

السابق
كم رقم الجوازات المجاني 24 ساعة
التالي
كلمات اغنية كيف انا فيك اتسلى

اترك تعليقاً